,

التنبيه على شرح حكم العطائية

£20.00

هذا الكتاب هو تجميع لمجموعة من الحكم التي كتبها ابن عطاء الله السكندري، والذي هو أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الرحمن بن عيسى بن عطاء الله السكندري. يعد ابن عطاء الله واحدًا من أركان الطريقة الشاذلية الصوفية التي أسسها الشيخ أبو الحسن الشاذلي، ويُعتبر الكتاب أول مؤلف لصاحبه.

تقسيم الكتاب يشمل 264 حكمة غير مبوبة، إلا أنها تُندرج من حيث المعنى في أربعة أبواب. الحكم العطائية تشكل طائفة من الفقرات القصيرة المتنوعة بصيغة المفرد المخاطب، وتتنوع أساليبها كثيرًا؛ حيث قد تكون بعضها طويلة وبعضها قصيرة، وتحتوي بعضها على السجع، ويظهر أن بعضها يُعبر عن نفس المعنى باستخدام أساليب مختلفة.

 

Out of stock

SKU: التنبيه على شرح حكم العطائية Categories: ,

Why choose Osman Books?

  • No-Risk Money Back Guarantee!
  • No Hassle Refunds
  • Secure Payments
Guaranteed Safe Checkout

Description

هو كتاب مجموعة من الحكم كتبها ابن عطاء الله السكندري وهو أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الرحمن بن عيسى بن عطاء الله السكندري، أحد أركان الطريقة الشاذلية الصوفية التي أسسها الشيخ أبو الحسن الشاذلي ويعتبر الكتاب هو أول مؤلف لصاحبه.

تقسيم الكتاب : يتكون الكتاب من 264 حكم غير مبوبة إلا أنها تندرج من حيث المعنى إلى أربعة أبواب. والحكم العطائية عبارة عن طائفة من الفقرات القصيرة المختلفة بصيغة المفرد المخاطب وتتنوع اساليب الحكم كثيرا فأحياناً تكون طويلة بعض الشيء وأحياناً قصيرة كما أن بعضها يحتوي على السجع كما أن لبعضها نفس المعنى بأساليب مختلفة.

الباب الأول : يتكون الباب الأول من 15 حكمة موضوعها التوكل في العقيدة وعدم الإعتماد على الأسباب ويستهل الباب بالحكمة التي تقول: ” من علامات الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل”. وهي أول حكمة في الكتاب حسب ترتيب صاحبه. الباب الثاني : وموضوعه تزكية النفس . الباب الثالث : وموضوعه السلوك والأخلاق . الباب الرابع : وموضوعه هو مناجاة الله عز وجل .

Additional information

Weight 1.6 kg
المؤلف

الإمام ابن العباد

الناشر

دار التقوى

Reviews (3)

3 reviews for التنبيه على شرح حكم العطائية

  1. Iman (verified owner)

    Supporting community growth with charity initiatives and accessible educational resources.

  2. Aisha (verified owner)

    A beacon of knowledge offering exclusive editions and online resources for a comprehensive learning experience.

  3. Esra (verified owner)

    Offering a culturally enriching shopping experience with multilingual books and international shipping.

Only logged in customers who have purchased this product may leave a review.

Scroll to Top